Image Image

الشامات تشخيصها وعلاجها

الشامات تشخيصها وعلاجها

الشامات عادة ما تكون ناتجة عن تكاثر خلايا الصباغ تسمى الخلايا الصباغية. ويمكن أن توجد في البشرة والأدمة ونادراً ما تحت الجلد. يوجد في بعض الأشخاص العشرات من الصغار والكبار المنتشرة في جميع أنحاء الجسم، قد تكون الشامات مسطحة على مستوى الجلد أو من الجلد. الألوان. قد يختلف لون الشامة بين الأحمر والبني الأسود.
يمكن أن تكون الشامات خلقية أو مكتسبة. يمكن أن تنمو الشامات في أي مكان على الجلد، مثل الوجه والأطراف. يرجع لون الشامة إلى وجود خلايا صبغة الجلد (الخلايا الصباغية). عادة ما تكون بقع الخلايا الصباغية بنية أو بنية داكنة أو سوداء کبیرة.

يجب إزالة الشامات التي تتغير فجأة، مثل العثور على حدود غير منتظمة، لون غير منتظم للشامة، إيجاد حدود غير متكافئة، الحكة، الالتهاب، النزيف، وما إلى ذلك، تحت إشراف الطبيب وإجراء الاختبارات اللازمة في هذا المجال. ولكن في العادة، إذا لم تخضع الشامة لأي من هذه التغييرات، فليس من الضروري إزالتها، ولا نوصي بذلك إلا إذا كان الشخص نفسه يحب إزالة الشامة من حيث المظهر والجمال.


ماهي طرق علاج الشامات؟

يمكنك أيضًا التحدّث مع طبيب الأمراض الجلدية بخصوص إزالة الشامات جراحيًا إذا كانت تزعجك أو إذا بدا عليها أي تغيرات مثيرة للشكوك. تستغرق إزالة الشامة زمنًا قصيرًا، وتُجرى عادةً في العيادات الخارجية.
وفيها يخدر الطبيب المنطقة المحيطة بالشامة، ثم يجتزها بالإضافة إلى بعض الجلد السليم عند الضرورة. قد يترك هذا الإجراء ندبة دائمة. ويتعرض ذوو البشرة السمراء بشكل أكبر لخطر الآثار الجانبية الجراحية الأخرى مثل التغيرات الصبغية في موضع الشق الجراحي والنُدوب.

تحدث الجروح في المنطقة المعالجة بعد العلاج، وتتقشر وتذهب هذه القشور من 3-5 أيام اعتمادا على حجم الشامة ويبقى احمرار خفيف في المنطقة ومن الممكن ان يبقى أثر خفيف على المنطقة ومن الممكن ان لا يبقى اعتمادا على حجم الشامة.

الشامات التي يمكن اعتبارها صغيرة (أصغر من 1 سم في القطر) هي في المستوى الذي يمكن تحمله بقائها. أما الشامات الاكبر، فيتم إجراء العملية بمساعدة التخدير الموضعي أو تخدير الكريمات.

عموما يكتمل العلاج في جلسة واحدة. يمكن استدعاء المريض شهريا لوضع اللمسات الصغيرة إذا لزم الأمر.


طرق العلاج بدون اللجوء للعلاج الكهربائي:

إزالة الشامة عن طريق العملية الجراحية.
التبخير بالليزر.
الازالة بواسطة الموجات اللاسلكية.

ماهي أفضل طريقة لإزالة الشامة؟

لا توجد طريقة ثابتة أو موحدة لإزالة جميع الشامات. على سبيل المثال، بالنسبة للشامات الصغيرة والسطحية التي ليس لها عمق كثیر في الجلد يمكن أن يكون العلاج بالليزر طريقة جيدة،

ولكن بالنسبة للشامات الكبيرة والبارزة التي لديها الكثير من العمق في الجلد، فإن الجراحة هي الطريقة الأكثر ملاءمة، لأن في هذه الطريقة تكون الشامات عميقة في الجلد وتتم إزالتها ولا يتبقى شيء يجعل الشامة تعود، 

يتم تشخيص هذه الطرق مع طبيب مختص، ولكن قبل أي عملية يجب على الطبيب شرح مزايا وعيوب استخدام كل من هذه الطرق لمريضه.
 

لا تفوت عرض هذا الشهر الخاص
خصم يصل إلى 50٪
قم بتواصل معنا

+

عميل سعيد

+

عاما من الخبرة

+

أخصائي

+

دولة

سوف نتصل بكم

لا تفوت عرض هذا الشهر الخاص

خصم يصل إلى 50٪

في الحملة التي قدمناها لهذا الشهر خاصة ، نقدم خصمًا يصل إلى 50٪ ، صالح على جميع خدماتنا. املأ النموذج ، احصل على المعلومات على الفور.

مواصلات ال VIP

نأخذك من المطار مع سيارات VIP الخاصة بنا ونوفر لك كل وسائل النقل إلى الفندق والمستشفى.

الإقامة في فندق 5 نجوم

خلال فترة العملية.نستضيفك بفنادق 5 نجوم

عملية مضمونة

نقوم بإصدار شهادة ضمان في جميع عملياتنا.

قبل وبعد

تحقق من الصور قبل وبعد العملية الآن.

تعليقات المرضى

تحقق من آراء المرضى.

خدمتنا

تحقق من خدماتنا المميزة الآن